الخميس, أغسطس 18, 2022
spot_imgspot_imgspot_img
الرئيسيةأخبارسورياملعب عمريت الأولمبي أقدم ملعب في العالم

ملعب عمريت الأولمبي أقدم ملعب في العالم

ملعب عمريت الأولمبي يعد الأقدم في التاريخ وأول منشأة رياضية أولمبية في العالم و ينافس في القدم الملعب الأولمبي في أثينا فهو أقدم منه بسبعمئة عام بحسب الكثير من الدراسات المتخصصة وتأكيدات علماء الآثار الذين استكشفوا مدينة عمريت الأثرية ( 7 كم جنوب طرطوس)، على ساحل البحر الأبيض المتوسط والتي تأسست في العصر الأموري في الألف الثالث قبل الميلاد.
كانت تقام على الملعب الألعاب الرياضية وكذلك تقام احتفالات ومسابقات رياضية، وتشير الدراسات إلى أن الفينيقيين في الساحل السوري نقلوا معهم ألعابهم الرياضية من سورية تحديدا من مدينة عمريت إلى اليونان ما يدل على قدم المنشآت الرياضية في عمريت السورية.
بناء الملعب تم تصميمه ونحت في الطبقة الصخرية الموجودة في المنطقة بشكل مستوٍ وبطول ومقاييس مدروسة، طوله230 متراً وعرضه 30 متراً وله في محيطه سبع درجات للجمهور بشكل مدرج. ويمكن أن يتسع ل 12 ألف متفرج و يوجد عند أطرافه بعض المنشآت والمباني وكانت تقام فيه مسابقات الجري وألعاب القوى وبعض الألعاب الرياضية إضافة إلى الاحتفالات الأخرى.
يذكر ان اسم (عمريت أو أمريت) هو الاسم الكنعاني القديم للمدينة. وهو كلمة عمارة أي المبنية والمعمورة وفي عهد الإسكندر المقدوني دعيت ماراتوس وكانت من أكبر مدن الشرق على البحر المتوسط ويعتبر العلماء أن اسم مسابقة “ماراثون” مشتق منها . وقد ضربت النقود باسم ماراتوس في القرن الثالث والثاني قبل الميلاد ما يدل على أنها كانت ذات مكانة اقتصادية مهمة وكانت تابعة مباشرة لمملكة أرواد.
يذكر أن مدينة طرطوس وبعد أكثر من 3 آلاف عام تضم ملعبين اليوم غير ملعب عمريت لكن لا يصلحان للعب أية رياضة أولمبية أو غير أولمبية.

مدونات ذات صلة
- Advertisment -spot_img

الأكثر قراءة