السبت, نوفمبر 26, 2022
spot_imgspot_imgspot_img
الرئيسيةأخبارالإماراتالإمارات تتصدر الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بمؤشر الأمن الغذائي  

الإمارات تتصدر الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بمؤشر الأمن الغذائي  

أعلنت وزارة التغيّر المناخي والبيئة الإماراتية تصدر الإمارات دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في المؤشر العالمي للأمن الغذائي 2022.

ويصدر هذا المؤشر عن “إيكونوميست إيمباكت”، وجاء احتلال دولة الإمارات المرتبة الأولى مقارنةً بالمرتبة الثالثة في المؤشر خلال العام السابق.

ويقوم مؤشر الأمن الغذائي السنوي “GFSI” الذي تنشره “إيكونوميست إمباكت” بتسجيل وقياس التغيرات السنوية في العوامل الهيكلية، التي تؤثر على الأمن الغذائي.

كما يأخذ المؤشر بعين الاعتبار عدة مقاييس، منها تكلفة الغذاء، وتوافره، وجودته وسلامته، والموارد الطبيعية والقدرة على الصمود في 113 دولة

ويبنى المؤشر العام للأمن الغذائي على 58 مؤشراً فرعياً لقياس محركات الأمن الغذائي في كل من البلدان النامية والمتقدمة.

وجاء احتلال دولة الإمارات المرتبة الأولى لدول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في المؤشر الإجمالي الرئيسي للأمن الغذائي بعد أن تصدرت العديد من المؤشرات الفرعية للمؤشر الرئيسي

كما احتلت دولة الإمارات المرتبة الأولى في المؤشر الفرعي لتوافر الغذاء، والمرتبة الثانية في مستوى جودة وسلامة الغذاء

وفي هذا الإطار قالت “مريم بنت محمد المهيري”، وزيرة التغير المناخي والبيئة الإماراتية: “إن ملف الأمن الغذائي يحظى بأولوية استراتيجية في دولة الإمارات، لذا يتم العمل عبر منظومة متكاملة تشمل اعتماد استراتيجيات وطنية وإيجاد بنية تشريعية وقانونية داعمة.”

كما تسعى الاستراتيجية الوطنية للأمن الغذائي 2051 لدولة الإمارات إلى تطوير منظومة وطنية شاملة تقوم على أسس تمكين إنتاج الغذاء المستدام.

وذلك عبر توظيف التقنيات والتكنولوجيا الحديثة، وتعزيز إنتاج البلاد محلياً، وتنمية الشراكات الدولية بهدف العمل على تنويع مصادر الغذاء.

كذلك أيضاً تفعيل التشريعات والسياسات التي تسهم في دعم التغذية والحدّ من إهدار الطعام، لضمان الأمن الغذائي في مختلف الظروف.

كما تسعى الاستراتيجية لتعزيز مكانة دولة الإمارات في مؤشرات الأمن الغذائي العالمي، وتحويلها إلى مركز للأمن الغذائي القائم على الابتكار.

وأضافت “المهيري” أن منظومة العمل على ضمان الأمن الغذائي تضم مشاريع وبرامج ومبادرات تعزز من قدرات الإنتاج المحلي. وتحفز الاستثمار وريادة الأعمال في المجال الغذائي وتضمن تبني النظم المستدامة”.

كما أوضحت على أن دولة الإمارات ماضية في تحقيق هدفها بالوصول إلى صدارة مؤشر الأمن الغذائي العالمي بحلول العام 2051.

وعلى المستوى العالمي احتلت دولة الإمارات المرتبة الـ 23 في المؤشر الإجمالي للأمن الغذائي.. متقدمة 12 مرتبة مقارنة بنتائج عام 2021.. والمرتبة السابعة في المؤشر الفرعي لتوافر الغذاء، والـ 16 في مستوى سلامة وجودة الغذاء.

وحققت دولة الإمارات 75.2 درجة على المقياس العام للمؤشر المكون من 100 درجة. مسجلة 4.2 درجة نمو مقارنة مع 71 درجة سجلتها في العام 2021.

كذلك تعتبر تجارة الأغذية من أهم وأنشط القطاعات في دولة الإمارات والتي شهدت تعافياً سريعاً بعد جائحة كوفيد 19.. حيث بلغ معدل استيراد الأغذية اليومي ما يزيد عن 41 ألف طن من الأغذية.. وهو ما يشكل نموا بنسبة 21% مقارنة بنفس الفترة من العام السابق.

لتصلك أحدث الأخبار يمكنك متابعة قناتنا على التلغرام
مدونات ذات صلة
- Advertisment -spot_img

الأكثر قراءة