جامعة دمشق

تم النشر في: 2020-02-10 14:53:33


هي أقدم وأكبر جامعة في الجمهورية العربية السورية، تقع في العاصمة دمشق ولديها فروع في بعض المحافظات الأخرى، تعد أول جامعة حكومية في الوطن العربي.

ترجع نواتها الأولى إلى العام 1903 من خلال المدرسة الطبية بفرعيها الطب البشري والصيدلة، وفي العام 1923 تم دمج المدرسة الطبية مع مدرسة الحقوق (التي أسست عام 1913) لتكوين الجامعة السورية، وبقيت تحمل ذاك الاسم حتى عام 1958 حيث أصبحت تدعى جامعة دمشق.

تضم العديد من الكليات والمعاهد العليا والمعاهد التطبيقية بالإضافة لمدرسة التمريض، وهناك معهد متخصص لتعليم اللغة العربية للأجانب يعتبر الأكبر من نوعه في العالم العربي.

وتعد من أكبر الجامعات في العالم العربي من حيث عدد الطلاب، وجامعة دمشق بالإضافة لباقي الجامعات السورية الرسمية هي الجامعات الوحيدة في العالم التي تدرس كل علومها في كل فروعها باللغة العربية.

وشعار جامعة دمشق: يرمز اللون التوتي إلى لون التوت الشامي وهي فاكهة مشهورة في سوريا، وهذا اللون هو اللون المعتمد لتوقيع رئيس جامعة دمشق أيضاً، أما المصباح فهو رمز المعرفة في الثقافات المختلفة يشع منه نور العلم والمعرفة، وتتوج الشعار آية قرآنية "وقل رب زدني علما" وهي رسالة جامعة دمشق وهدفها الذي لن تتوقف عن السعي وراءه.