السبت, يونيو 25, 2022
spot_imgspot_imgspot_img
الرئيسيةسياسةالسعودية تصدر ضوابط الحج: لقاح كورونا شرط رئيسي على الحجاج

السعودية تصدر ضوابط الحج: لقاح كورونا شرط رئيسي على الحجاج

أصدرت وزارة الصحة السعودية اليوم ضوابطا لموسم الحج لهذا العام ، يتصدرها حصول حجاج المملكة على جرعات اللقاح المعتمدة فيها ضد كورونا قبل مطلع ذي الحجة بحسب صحيفة “عاجل” السعودية.
و كما اشترطت الصحة على الحجاج القادمين من خارج المملكة أخذ لقاح ضد فيروس كورونا، معتمدا من منظمة الصحة العالمية، بحيث تكون الجرعة الثانية من اللقاح قبل دخول المملكة بنحو أسبوع.
وشملت الضوابط تلقي جميع المكلفين والعاملين في الحج على جرعتي اللقاح المعتمد في المملكة ضد كورونا، قبل بدء التكليف بما لا يقل عن أسبوع، مع إلزامية ارتداء الكمامة لجميع الحجاج والعاملين في جميع الأوقات.
وذكرت الصحيفة أن ضوابط حج هذا العام تضمنت إظهار النتيجة السلبية لفيروس كورونا بفحص مخبري معتمد ، قبل 72 ساعة من الوصول للمملكة، والحجر لمدة 72 ساعة بعد الوصول إلى المملكة، على أن يتم خلال هذه الفترة إعادة الفحص المخبري المعتمد بعد 48 ساعة عن طريق جهة متعاقدة مع مقدم الخدمة الميدانية للحجاج.
كما احتوت الضوابط وصول نسبة التطعيم إلى 60% لسكان مدينتي مكة المكرمة والمدينة المنورة من الفئات المستهدفة بالتطعيم، قبل مطلع ذي الحجة.
واستثنت الصحة الفئات “الأكثر عرضة” من الترشح للحج، واقتصار الفئات العمرية بين 18 – 60 سنة، والتنسيق لخروج الحاج من مقر السكن خارج البرنامج الأساسي مع تطبيق الإجراءات الاحترازية المعتمدة.
وشددت الضوابط على أهمية التباعد داخل السكن عند المبيت بمسافة متر ونصف بين الحجاج، وجدولة حركة تدفق حشود الحجاج إلى مجموعات بحيث تكون كل مجموعة معرفة مسبقا
كما ألزمت الضوابط ألا يرافق قائد المجموعة إلا شخص واحد على الأقل، وألا تتجاوز المجموعة أكثر من 100 حاج، مع تحديد فترات البقاء بمناطق الحج لكل مرحلة، والاستفادة من جميع الرخص الشرعية للتخفيف على التنظيم.
ومؤخرا بدأت السعودية تنفيذ خطط لتطعيم مواطنيها والمقيمين، لمواجهة تفشي كورونا.
وشهد 2020 موسما استثنائيا للحج، ومراعاة لجائحة “كورونا”، اقتصر عدد الحجاج آنذاك على نحو 10 آلاف من داخل السعودية فحسب، مقارنة بنحو 2.5 مليون حاج، في 2019، من كل أرجاء العالم.
مدونات ذات صلة
- Advertisment -spot_img

الأكثر قراءة