الخميس, يونيو 30, 2022
spot_imgspot_imgspot_img
الرئيسيةاقتصادجديد تجار سورية.. قهوة بنشارة الخشب والشعير و الخبز المحروق

جديد تجار سورية.. قهوة بنشارة الخشب والشعير و الخبز المحروق

وصل بعض تجار البن في سورية إلى اختراع طرق جديدة في الغش بهدف زيادة أرباحهم رغم ارتفاع اسعار المادة، وذلك على حساب صحة المواطنين ومعيشتهم.
ونقلت صحيفة “تشرين”، عن خبير التغذية الدكتور لؤي اللبّان، أن “المواد المستخدمة لغش البن كثيرة جداً ومتنوعة، منها تحميص الشعير أو البقوليات أو الخبز المحروق أو جذور الهندباء أو نواة التمر بعد طحنها، والبعض يستخدم نشارة الخشب الناعمة لزيادة الوزن أثناء التحميص من ثم إضافة المنكِّهات لإعطاء مذاق القهوة”.
وقال اللبّان إن “البعض يستخدم الحمّص بديلاً عن حبات الهيل، والبعض يضعون الغليسرين أثناء التحميص ليساهم بتليُّف الحبوب المحمَّصة منعاً لتبخُّر الماء الموجود فيها، وبالتالي زيادة الوزن كسباً لمزيد من الأرباح”، مشيراً إلى أن “أهم سبب للذعة الحموضة في بعض الأحيان يعود إلى تأثر حبوب البن بالرطوبة إثر تخزينها فترات زمنية طويلة”.
من جهته، قال مدير الأسعار في الوزارة تمَّام العقدة، إن “الحد الأعلى لها يجب ألا يتجاوز الثلاثين ألف ليرة”، مضيفاً أن “تكلفة استيراد البِن عالية جداً بالإضافة إلى حوامل الطاقة التي تؤدي أيضاً لرفع السعر سواء للبِن المطحون أو الأخضر”.
وقالت الصحيفة إن سعر كيلوغرام البن الممتاز بلغ 40 ألف ليرة سورية والمتوسط منه يتراوح سعره بين الـ 30 والـ 35 ألف ليرة، في حين توجد أصناف رخيصة يتراوح سعر الكيلوغرام الواحد منها بين الـ 20 والـ 25 ألفاً.
كما يوجد في الأسواق بن يتراوح سعر الكيلوغرام منه بين الـ 17 والـ 19 ألفاً، وهو من أرخص الأسعار، حيث يلجأ بعض البائعين إلى خلط أكثر من نوع، ما يعطي مذاقاً مقبولاً لبعض الأصناف، في حين يخلط آخرون البن بمواد أخرى مثل القضامة وبذور عباد الشمس والقمح والشعير والنشاء.
مدونات ذات صلة
- Advertisment -spot_img

الأكثر قراءة