الثلاثاء, يوليو 5, 2022
spot_imgspot_imgspot_img
الرئيسيةأخبارسورياصحيفة تركية تتحدث عن مراحل خطة أردوغان بشأن "العودة الطوعية" للاجئين السوريين

صحيفة تركية تتحدث عن مراحل خطة أردوغان بشأن “العودة الطوعية” للاجئين السوريين

كشفت صحيفة “صباح” التركية عن تفاصيل ومراحل خطة “العودة الطوعية” للسوريين في تركيا، التي أعلن عنها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مؤخرا، مشيرةً إلى أن الخطة التي تهدف إلى إعادة مليون لاجئ سوري تتكون من ثماني مراحل.

وبحسب الصحيفة، ستكون المناطق التي تتمتع بالاستقرار السياسي والعسكري هي صاحبة الأولوية لتنفيذ المشروع فيها.

وأضافت الصحيفة أن المشروع الذي سيضمن بناء تجمعات سكنية جديدة في المناطق التي يوجد بها 13 مجلس محلي في اعزاز وجرابلس والباب وتل أبيض ورأس العين، يتكون من 8 مراحل.

وستبدأ العودة الطوعية من المدن الكبرى المكتظة بالسوريين، مثل أنقرة واسطنبول وقونية وأضنة وغازي عنتاب.

وتتم العودة الطوعية في المناطق التي تضمن الاستقرار العسكري والسياسي والأمني، حيث ستساهم المجالس المحلية في 13 منطقة مختلفة في المشروع، خاصة المجالس الموجودة في اعزاز وجرابلس والباب وتل أبيض ورأس العين.

وتضيف الصحيفة بأنه بالتنسيق من إدارة الكوارث والطوارئ التركية “AFAD”، ستقوم 12 منظمة مجتمع مدني مثل “İHH” والهلال الأحمر التركي، بإنشاء مساحات جديدة لبناء المنازل والمرافق الاجتماعية، حيث سيتم إنشاء مناطق تجارية مثل المناطق الصناعية الصغيرة والمتاجر والأسواق، وسيتم توفير فرص عمل جديدة، من أجل ضمان استدامة الحياة اليومية.

كما تلحظ الخطة بناء البنية التحتية والفوقية وخاصة المدارس والمستشفيات والمساجد، وتقديم دورات مهنية لتعليم الحرف، وإنشاء ورشات مهنية، بالإضافة إلى تقديم قروض صغيرة، ما يمكن السوريين من العمل.

وتركز الخطة التركية، بحسب الصحيفة على الأنشطة التعليمية، وإعادة التأهيل، والدعم النفسي للسوريين.

وسيتم طلب الدعم من الصناديق الوطنية والدولية، بما في ذلك المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، ألقى قبل يومين، كلمة عبر الفيديو بمناسبة حفل افتتاح وتسليم مشروع منازل جديد في الشمال السوري.

وزعم أردوغان في كلمته أن العمليات العسكرية التي قامت بها تركيا في شمال سوريا ساعدت في عودة اللاجئين إلى بلادهم، مشيرا إلى عودة ما يقارب 500 ألف سوري إلى المناطق التي تسيطر عليها تركيا في الشمال السوري.

http://لتصلك أحدث الأخبار يمكنك متابعة قناتنا على التلغرام

مدونات ذات صلة
- Advertisment -spot_img

الأكثر قراءة