السبت, يوليو 20, 2024
HashtagSyria
- إعلان -spot_img

الأكثر قراءة

الرئيسيةسياسةمسؤولة أممية: تقاعس كندا بإعادة رعاياها من مخيمات "قسد" بمثابة حكم عليهم...

مسؤولة أممية: تقاعس كندا بإعادة رعاياها من مخيمات “قسد” بمثابة حكم عليهم بالسجن المؤبد

اعتبرت مسؤولة في الأمم المتحدة أن تقاعس كندا بإعادة رعاياها من مخيمات شمال شرقي سوريا التي تسيطر عليها “قوات سوريا الديمقراطية” هو بمثابة حكم عليهم بـ”السجن المؤبد»”، متهمةً أوتاوا بالإزدواجية.

وذكر موقع “بلدي نيوز” أن وزارة خارجية أذربيجان، أصدرت بياناً أمس أعلنت من خلاله استعادة 16 مواطناً كانوا محتجزين في سجن قرب قرية العمارنة بمدينة جرابلس بريف حلب الشرقي، شمال سوريا.

ومدينة جرابلس ومحيطها محتلان من قبل جيش الاحتلال التركي والفصائل الموالية له. إضافة إلى العديد من المدن والبلدات والقرى في شمال سوريا.

وحسب بيان وزارة خارجية أذربيجان، فإن من بين المرحّلين ثلاث نساء و13 طفلاً بينهم طفل يتيم فقد كلا والديه.

كما أوضحت أن عملية الاستعادة جاءت بالتنسيق بين حكومة أذربيجان والحكومة التركية. إذ خضع المرحلون لدى عودتهم لفحص طبي ونفسي أولي كما حصلوا على المساعدات اللازمة.. وشهادة عودة إلى أذربيجان، وبطاقات طيران لتدبر شؤون رحلة العودة.

وتعهد بيان الوزارة الذي لم يأتِ على ذكر أسباب احتجاز هؤلاء الرعايا من قبل الاحتلال التركي وفصائله. بأن الحكومة متكفلة بأمور دمجهم وإعادة تأهيلهم.

كما أكدت الوزارة حماية حكومة بلدها لحقوق مواطنيها وحرياتهم بما ينسجم مع القوانين المحلية والمعاهدات الدولية التي وقعت عليها أذربيجان.

وذكر الموقع الإلكتروني أن عدد الأذربيجانيين في سوريا حالياً يقدر بنحو 200-300 شخص.. وأشار إلى أنه خلال السنوات القليلة الماضية، تم ترحيل 409 مواطنين أذريين، بينهم 380 طفلاً.. و29 امرأة من سوريا والعراق إلى بلدهم.

على خط موازٍ اعتبرت المقرر الخاص للأمم المتحدة المعني بمكافحة الإرهاب وحقوق الإنسان، فيونوالا ني أولين أن تقاعس كندا في إعادة رعاياها من مخيمات شمال شرق سوريا التي تسيطر عليها “قسد” وتحتوي عوائل مسلحي تنظيم “داعش”.. هو بمثابة حكم عليهم بـ”السجن المؤبد” وذلك حسبما ذكرت وكالة “نورث برس” الكردية.

كذلك ذكرت الوكالة أن المسؤولة الأممية أشارت في مقابلة مع شبكة سي بي سي التلفزيونية الكندية. إلى ما وصفته “الواقع المزري للسجون والمخيمات التي تحوي عناصر وعوائل تنظيم داعش”.

كما اتهمت الحكومة الكندية بالازدواجية، لأن أفعالها ضد رعاياها في سوريا تقلل من قيمة الجهود الأخرى على المسرح الدولي.

لتصلك أحدث الأخبار يمكنك متابعة قناتنا على التلغرام
مقالات ذات صلة