الأحد, يونيو 16, 2024
HashtagSyria
- إعلان -spot_img

الأكثر قراءة

الرئيسيةالواجهة الرئيسيةفي ظل الغلاء والعتمة والبرد.. احتفالات خجولة بعيدي الميلاد ورأس السنة في...

في ظل الغلاء والعتمة والبرد.. احتفالات خجولة بعيدي الميلاد ورأس السنة في سوريا.. وأرقام فلكية لحفلات المطاعم والفنادق

 هاشتاغ_ فلك القوتلي 

في منزلها الكائن في باب شرقي بدمشق، تجلس السيدة “ليلى. د” بجانب شجرة عيد ميلاد صغيرة اعتادت على تزيينها بنفسها كل عام بزينة مختلفة عن العام السابق، لكن هذا العام ستكون زينتها “كما زينة العام السابق. أكثر بساطة وأقل تكلفة بسبب غلاء مستلزمات الزينة”.

وارتفعت أسعار أشجار الميلاد والزينة كمختلف السلع، ووصل سعر كرة الزينة الصغيرة إلى 3 آلاف ليرة بينما سعر الكبيرة تجاوز 7 آلاف ليرة.

وتحتاج الشجرة الواحدة أقله إلى 20 كرة من هذا النوع، فيما يصل سعر النجمة التي تزيّن رأس شجرة العيد إلى ثلاثين ألفاً.

وتجاوز سعر شجرة الميلاد المتوسطة الحجم إلى 600 ألف ليرة فيما اجتاحت الأسواق أسعار لأشجار العيد تجاوز سعرها 2 مليون ليرة في أحد أسواق العاصمة دمشق.

تقول ليلى لـ”هاشتاغ”: “هذا العام الأقسى من عمر الأزمة السورية ناحية الغلاء والفقر. ربما لن نستطيع أن نقوم بما اعتدنا القيام به خلال السنوات الماضية. من المؤكد سيكون هناك تقنين في الهدايا والاحتفال وحتى الطعام. وربما لن نستطيع أن نخرج للاحتفال خارج المنزل”.

أسعار “عالمية” في المطاعم والفنادق 

قبل أيام من عيدي الميلاد ورأس السنة، انتشرت إعلانات للاحتفالات في مطاعم سوريا، ووصلت الأسعار حسب قول العديد من السوريين الذين التقاهم “هاشتاغ” إلى أرقام غير طبيعية فلا يمكن سوى للميسورين حضورها.

وعلى سبيل المثال، حسب ما رصد “هاشتاغ”، وصل سعر بطاقة حفلة الفنان زياد برجي والفنانة سيرين عبد النور في فندق “الداما روز” إلى 650 ألف (VIP)، و550 ألف درجة أولى و450 ألف درجة ثانية.

بينما وصل سعر بطاقة حضور حفلة الفنان معين شريف إلى 600 ألف ليرة للشخص الواحد (vip) وبين 400 إلى 500 ألف ليرة للحجز العادي.

وتبلغ تكلفة الشخص الواحد في حفلة الفنان عاصي الحلاني في الفندق نفسه 750 ألف ليرة (VIP) و550 ألف درجة أولى 350 ألف درجة ثانية، فيما يبلغ سعر حجز حفل جوزيف عطية 625 ألف ليرة (VIP) و525 ألف ليرة درجة أولى و450 ألف درجة ثانية.

وبسعر قريب، أعلن مطعم قصر النرجس بدمشق القديمة عن حفل عيد الميلاد، حيث حدد سعر حجز الشخص الواحد لحفل الفنانة سارة الزكريا بـ 450 الف ليرة (VIP) و350 الف ليرة درجة أولى و175 درجة ثانية، ويبلغ سعر حجز حفل الفنان زكريا رضوان 150 الف ليرة.

وفي المطعم نفسه، يحيي ليلة رأس السنة كل من الفنانين خلدون حناوي وثائر سلطان بسعر 350 ألف ليرة. ويتراوح سعر بطاقة الفنان عماد رمال ليلة رأس السنة في فندق شيرتون دمشق ما بين 300 إلى 350 ليرة للشخص الواحد.

أما حفلة فرقة شلبية في مطعم الحلبي ضمن فندق الفورسيزن فبلغ سعرها 350 ألف ليرة.

وفي الشام القديمة؛ حدّد مطعم “وراق الزمن” في باب توما سعر الحجز للشخص الواحد في حفلة رأس السنة بـ150 آلاف ليرة، ومثله كان الحجز في فندق الفردوس في ساحة المحافظة.

وأفاد مصدر فضّل عدم الكشف عن اسمه لـ”هاشتاغ” بأنّ “معظم حجوزات حفلات المطاعم والفنادق أقفلت”. ويقول إنّ “الإقبال جيّد هذا العام نسبةً لأوضاع البلد، ولا زلنا نتلقّى الحجوزات حتّى الساعة”.

احتفالات المنزل مكلفة وعلى العتمةّ

رغم الأسعار المرتفعة للاحتفال في المطاعم والفنادق، إلا أن ريم عبود تفضّل حسب قولها، الاستدانة للاحتفال خارج المنزل. وتقول:”حتى لو كان الاحتفال باهظا إلا أنه أكثر راحة من الناحية النفسية، حيث لا انقطاع للكهرباء ولا برودة يمكن أن تحد من الفرح بقدوم العيد”.

ويبدو عيد الميلاد هذا العام مختلفاً عن الأعوام السابقة مع الانقطاعات المتكررة للكهرباء حسب قول ريم، وسيُخيّم على الاحتفال الظلام، ويثقل كاهل أغلب الأسر ضيق الحال.

ومع موجة الغلاء التي تعصف بالأسواق كما كل عام قبل مواسم الأعياد، سيحتاج الاحتفال للأسرة السورية ليلة عيد الميلاد أو رأس السنة الميلادية إلى ميزانية كبيرة.

وتحتاج عائلة مكونة من خمسة أشخاص إلى ما يقارب 500 ألف ليرة للاحتفال داخل المنزل، حسب أغلب استطلاعات الأسواق. وارتفعت أسعار الخضار والفواكه واللحوم بدءاً من منتصف الشهر الحالي. في وقت تتحدث وزارتي التجارة الداخلية وحماية المستهلك والسياحة السورية عن استعدادهما لمراقبة الأسواق ومعاقبة المخالفين.

ووعد مدير الرقابة والجودة في وزارة السياحة زياد البلخي، بالتشديد على المطاعم والمنشآت كافة لتحديد وإعلان اسم المطرب والفعالية الغنائية والوجبة المقدمة بشكل وواضح كي لا يقع المواطن في غبن ارتفاع السعر.

وقال البلخي لـ”هاشتاغ” إنّ تسعير الخدمات المقدمة في المنشآت تمت بعد دراسة كل التكاليف. وأوضح أن وزارة السياحة تسعّر خدمات الإطعام عموماً ولا سيما في هذه المدة؛ وتنظم المنشأة الفعاليات التي تتضمن حفلات ومطربين.

وأشار إلى أنه من الطبيعي أن تكون اسعار الحفلات في الفنادق مرتفعة، حسب نجومية الفنانين المشاركين. ولفت إلى أن الوزارة تراقب شروط حفظ وتحضير وتقديم الطعام كعمل مستمر والإعلان الواضح عن السعر أيضاً، إضافة إلى التعاون مع هيئة الضرائب والرسوم في صحة توريد عوائد هذه النشاطات بما يحقق إيراداً صحيحاً يضمن حق الخزينة.

لتصلك أحدث الأخبار يمكنك متابعة قناتنا على التلغرام
مقالات ذات صلة