الجمعة, يوليو 1, 2022
spot_imgspot_imgspot_img
الرئيسيةسياسةأكبر عملية استرداد دولي للأصول في التاريخ: هل سرق القذافي 100 مليار...

أكبر عملية استرداد دولي للأصول في التاريخ: هل سرق القذافي 100 مليار دولار؟

قالت الحكومة الليبية في طلب استدعاء أمام القضاء الأمريكي، إن بنوكا عدة قد تكون لديها معلومات عن مليارات الدولارات التي “نهبها” الزعيم الراحل معمر القذافي، وفق زعمها.

وبحسب ما نقلت وكالة بلومبرغ الأمريكية، أوضح مكتب استرداد أموال الدولة الليبية وإدارة الأصول المستردة، في طلب استدعاء بمحكمة “مانهاتن” الفيدرالية الأمريكية، أن “الأموال التي سرقها القذافي وعائلته وشركاؤه والتي تقدر بـ100 مليار دولار، قد تم تحويلها من خلال 6 بنوك كبرى هي: “أوف أمريكا كورب” و”يو بي إس غروب إيه جي” و”إتش إس بي سي هولدنغز بي إل سي” و”كريدي سويس غروب إيه جي”، و”بنك نيويورك ميلون غورب” و”دوتش بنك إي جي”، و”جيه بي مورغان تشيس وشركاؤه” و”سيتي غروب”.

وأوضح المكتب أن عشرات المليارات من الدولارات على الأقل من الأصول المملوكة للشعب والتي قد “سرقها” القذافي وعملاؤه، لا تزال مفقودة إلى الآن.

وقال محامو المكتب الذي تأسس في 2017، بدعم من الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي لاستعادة الأصول المسروقة من الدولة الليبية، في بيان لهم، إن هذا الجهد قد يصبح أكبر استرداد دولي للأصول في التاريخ.

وكان تحقيق فرنسي تحدث عن شخصية تونسية غامضة تتحرى عن ثروة العقيد معمر القذافي الضخمة المزعومة، المقدرة بنحو 400 مليار دولار، والتي اختفت في ظروف غريبة عقب سقوطه.

وهذه الشخصية بحسب التحقيق التي تستخدم اسم “اسكندر” ولها شبكة علاقاتها الواسعة للحصول على الكنز المخفي.

مجلة “جون أفريك” الفرنسية، أوضحت في فيلم وثائقي أن الشخص التونسي رجل أعمال عمره 54 عاماً، ويمتلك أراضي عائلية شاسعة في معقل عائلته الأصلي، في مدينة تالة على الحدود الجزائرية.

لمتابعة المزيد من الأخبار انضموا إلى قناتنا على التلغرام https://t.me/hashtagsy

مدونات ذات صلة
- Advertisment -spot_img

الأكثر قراءة