الثلاثاء, يوليو 5, 2022
spot_imgspot_imgspot_img
الرئيسيةأخبارلقاح "عبدالله" الكوبي في سورية

لقاح “عبدالله” الكوبي في سورية

هاشتاغ – علام العبد
بدأت وزارة الصحة السورية مطلع هذا الاسبوع بطرح لقاح جديد ضد كورونا وصل حديثاً إلى سورية يحمل اسم “عبدالله” الكوبي .
وأعلن رئيس برنامج اللقاح بمديرية صحة ريف دمشق أكرم معتوق في رسالة صوتية وزعها على المناطق والمراكز الصحية في محافظة ريف دمشق عن وصول اللقاح الكوبي.
وطلب معتوق من اللجان المتخصصة بتقديم اللقاح في المناطق والمراكز الصحية كتابة اسم اللقاح في بطاقة المواطن باللغة الأجنبية تخفيفاً للاستفسارات، مشيراً إلى أن هناك الكثير من المواطنين سوف يستفسرون عن هذا اللقاح واسباب التسمية.
وبين معتوق، أن اسم اللقاح اشتق من “مسرحية عبدالله” التي ألفها شاعر كوبا الشهير خوسيه مارتي، الراحل عام 1895 عن 42 عاما، والمعروف بتأييده للعرب وقضاياهم في كثير من قصائده، إلى درجة جعل معظم أبطال قصائده منهم، كبطل المسرحية الشعرية التي ألفها في شبابه، وجعل من شاب مصري من النوبة بطلها، واسمه عبدالله.

هذا وكانت السلطات الصحية الكوبية قد أعلنت، أن لقاح عبدالله المكون من 3 جرعات أثبت فعاليته بنسبة 92% ضد فيروس كورونا في المرحلة الأخيرة من التجارب السريرية، وفقا لتقرير في نيويورك تايمز.

وقد طور هذا اللقاح مركز الهندسة الوراثية والتكنولوجيا الحيوية الذي تديره الدولة الكوبية و تشرف عليه شركة الأدوية البيولوجية “بيوكوبافارما، واسم اللقاح العلمي “سي آي جي بي-66” (CIGB-66).

يعتمد لقاح عبدالله على تكنولوجيا وحدات “البروتين الفرعية وتشمل لقاحات الوحدات الفرعية فقط أجزاء الفيروس التي تحفز الجهاز المناعي على أفضل وجه.

ويحتوي هذا النوع من لقاحات “كوفيد-19” على بروتينات “الشوكة” عديمة الضرر، وبمجرد أن يتعرف الجهاز المناعي إليها، فإنه يصنع الأجسام المضادة وخلايا الدم البيضاء الدفاعية.

هذا وبحصول لقاح ” عبدالله ” على التراخيص تصبح كوبا أول دولة في أميركا اللاتينية تطور لقاحات مضادة لكوفيد-19 وتنتجها على الرغم من الصعوبات التي يواجهها علماؤها بسبب الحظر الأميركي المفروض عليها منذ 1962، والذي تم تشديده في عهد رئيس الولايات المتحدة السابق دونالد ترامب.

وبسبب هذا الحظر باشرت كوبا منذ الثمانينيات بتطوير أدويتها الخاصة. وثمانية من اللقاحات الـ13 التي تستخدمها في حملة التلقيح، محلية الصنع.


لتصلك أحدث الأخبار يمكنك متابعة قناتنا على التلغرام

مدونات ذات صلة
- Advertisment -spot_img

الأكثر قراءة