الأحد, يونيو 16, 2024
HashtagSyria
- إعلان -spot_img

الأكثر قراءة

الرئيسيةتكنولوجياتويتر توسع سياستها ضد الكراهية.. كرامة الإنسان خط أحمر

تويتر توسع سياستها ضد الكراهية.. كرامة الإنسان خط أحمر

وسعت تويتر تعريفها للرسائل المشحونة بالكراهية من خلال حظر أيّ منشور يحطّ من كرامة الإنسان وفقا لمعايير عرقية أو مرتبطة بالجنسية.

ويشكّل هذا القرار تدبيراً إضافياً تعتمده منصّة المدوّنات الصغرى هذه في سياستها لمكافحة المحتويات المسيئة والمهينة.

وبادرت الشركة إلى تحديث هذه السياسة مرّات عدّة منذ صدورها سنة 2019.

وكتب الطاقم المختصّ بالمسائل الأمنية في “تويتر” في مدوّنة: “نحضّ الناس على التعبير عن آرائهم بحرّية على تويتر، لكن لا مكان على منصّتنا لممارسات الاستغلال والمضايقات والسلوك المشحون بالكراهية”.

وأردف: “نوسّع اليوم سياستنا في مجال أنماط السلوك التي تنمّ عن كراهية، لتشمل رسائل تحطّ من كرامة الإنسان وفقا لمعايير عرقية أو إتنية أو خاصة بالجنسية”.

واستعرضت “تويتر” عدّة أمثلة لتغريدات يجوز سحبها بعد الإبلاغ عنها، أبرزها تلك التي توصف فيها مجموعات عرقية أو إتنية أو قومية بـ “القذارة” أو “الطفيليات” أو “الصراصير”.

وشدّدت الشركة على أن من حقها “حجب أو تعليق” أي حساب “في حال خالف هذه التوجيهات مرّات عدّة”.

واتُّهمت “تويتر” و”فيسبوك” مرارا بالتراخي في وجه المنشورات المشحونة بالكراهية وهما عزّزتا الآليات في هذا الشأن خلال الحملة الانتخابية الأمريكية التي شهدت مثلا تقييدا لرسائل الرئيس دونالد ترامب التضليلية.

وفي وقت سابق من هذا الأسبوع، أعلن موقع تويتر عن تفعيل خاصية التحذير لمستخدميه حول العالم قبل إبداء إعجابهم أو إعادة التغريدات التي تحمل معلومات غير صحيحة.

يأتي ذلك وسط الجهود التي تقوم بها وسائل التواصل الاجتماعي ومن بينها تويتر لمحاربة المعلومات المغلوطة التي قد يتناقلها المستخدمون عبر المنصات المختلفة.

وبحسب موقع thenextweb.com أعلنت إدارة تويتر أن تطبيقها سيقوم بتحذير المستخدمين إذا حاولوا إعادة نشر أو الأعجاب بتغريدات تحتوي على معلومات يُعتقد بأنها قد تكون مغلوطة أو مضللة.

وكانت إدارة تويتر قد فعّلت في أوقات سابقة العديد من الآليات التي تسمح لها بالسيطرة بقدر الإمكان على تناقل وانتشار التغريدات المُصنفة بأنها تحوي معلومات غير صحيحة أو مضللة ساهمت بحسب إدارة التطبيق من انخفاض انتشار تلك التغريدات بنسبة 29% على الأقل.

وبالنسبة للخاصية الجديدة فإن تويتر سيرسل تحذيرا بمجرد الضغط على زر على شكل “قلب” أسفل التغريدة غير الصحيحة ينبه لتظهر قائمة تحتوي على خيار يحمل اسم “اكتشف المزيد” لتنبيه المستخدمين إلى أن التغريدة التي يحاولون الإعجاب بها تحوي معلومات مضللة وغير صحيحة.

يذكر أن إدارة تويتر أعلنت في وقت سابق عن تصنيف أكثر من 300 ألف تغريدة على أنها مضللة بعد أسبوع واحد فقط من الانتخابات الأمريكية الأخيرة، حيث تم منع أكثر من 465 تغريدة من إعادة النشر أو إبداء الإعجاب.

مقالات ذات صلة