الجمعة, يوليو 1, 2022
spot_imgspot_imgspot_img
الرئيسيةأخبارشاب ليبي يفوز بجائزة البوكر العربية.. من هو محمد النعاس؟

شاب ليبي يفوز بجائزة البوكر العربية.. من هو محمد النعاس؟

فازت رواية “خبز على طاولة الخال ميلاد” للكاتب الليبي محمد النعّاس بالجائزة العالمية للرواية العربية في دورتها الـ15 في أبوظبي، ليحصل الكاتب المغمور على مبلغ 50 ألف دولار وتمويل لترجمة قصته إلى اللغة الإنجليزية، وفقا لموقع “سكاي نيوز عربية”.

وكشف شكري المبخوت، رئيس لجنة التحكيم، أمس الاثنين عن اسم الرواية الفائزة بالجائزة والصادرة عن رشم للنشر والتوزيع، خلال فعالية نظمت في أبوظبي، والتي حصل النعاس بموجبها على الجائزة النقدية البالغة قيمتها 50 ألف دولار أميركي، وضمان تمويل ترجمة روايته إلى اللغة الإنجليزية، بالإضافة إلى فرصة الترويج لروايته على المستوى العالمي وتحقيق زيادة في مبيعاتها.

وتم وصف الرواية بأنها “فريدة من نوعها، وتقع أحداثها في ليبيا. في مجتمع القرية المنغلق”.

وجرى اختيار الرواية من بين ست روايات في القائمة القصيرة لكتاب من الإمارات وسلطنة عمان وليبيا والكويت ومصر والمغرب، وحصل المرشحون الستة على جائزة قدرها عشرة آلاف دولار.

وتقدم الجائزة العالمية للرواية العربية مكافأة سنوية تختص بمجال الإبداع الروائي باللغة العربية، وقد أطلقت في أبوظبي العام 2007، وتقوم “هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة” بدعمها.

من هو محمد النعاس؟

ولد الروائي والكاتب الليبي محمد النعّاس، في العام 1991. وهو حاصل على بكالوريوس الهندسة الكهربائية من جامعة طرابلس، عام 2014.

وتعد “خبز على طاولة الخال ميلاد” روايته الأولى، إذ كتبها في ستة أشهر أثناء فترة الحجر الصحي خلال الجائحة، ذلك عندما كان مقيماً في مدينة طرابلس الليبية، تحت القصف وأخبار الموت عن المرض والحرب، وكما صرح مرة، قد كانت كتابة الرواية “حصنه من الدخول إلى مرحلة الجنون”.

بدأ النعاس بكتابة القصة القصيرة سنة 2010 ولهُ مجموعة مؤلفات في شتى المجالات الأدبية الأخرى، ومن أعماله: “بنتُ الصحراءِ والبحر”، والمجموعة القصصية “تاجوريا”، و”دم أزرق” (مجموعة قصصية) 2020.

ويعتبر النعّاس – 31 عاما – ثاني أصغر كاتب فاز بالجائزة في تاريخها وأول كاتب ليبي.

لتصلك أحدث الأخبار يمكنك متابعة قناتنا على التلغرام

مدونات ذات صلة
- Advertisment -spot_img

الأكثر قراءة