الثلاثاء, يوليو 5, 2022
spot_imgspot_imgspot_img
الرئيسيةأخبارفي أول خطاب له بعد نتائج الانتخابات.. "بري" يدعو للحوار ونبذ الخطاب...

في أول خطاب له بعد نتائج الانتخابات.. “بري” يدعو للحوار ونبذ الخطاب الطائفي

دعا رئيس مجلس النواب اللبناني “نبيه بري” إلى أن تكون نتائج انتخابات البرلمان الجديد نقطة تلاق وحوار بين القوى السياسية ونبذ الخطاب التحريضي، مؤكداً أهمية إقرار خطة للتعافي المالي والاقتصادي وإقرار كل القوانين التي تكافح الفساد.

وطالب “بري” بإطلاق الحوار الجدي ودون تلكؤ أو إبطاء التأسيس، من أجل الانتقال بلبنان من دولة المحاصصة الطائفية إلى الدولة المدنية المؤمنة بأن الطوائف نعمة والطائفية نقمة، قائلاً:” ما من طائفة تريد أن تلغي طائفة أخرى والجميع مدعو إلى الاحتكام لخيارات الناس الذين قالوا كلمتهم”.

وأعرب “بري” عن أسفه من أن البعض في الداخل تستهويه فكرة العيش في عقدة، وأنه لم يبلغ بعد، سن الرشد الوطني ويدعي وصلاً بمفاهيم الاستقلال والسيادة وهو في أدائه وسلوكه وخطابه السياسي غارق حتى النخاع في براثن العبودية والتبعية لمصالح الخارج على حساب مصالح لبنان واللبنانيين، بحسب كلامه.

واعتبر “بري” أنه آن الأوان لقانون خارج القيد الطائفي وخفض سن الاقتراع لـ 18 سنة، وإنشاء مجلس للشيوخ تمثل فيه الطوائف بعدالة، مؤكدا ضرورة إقرار خطة للتعافي المالي والاقتصادي تكرس حقوق المودعين كاملة دون أي مساس بها.

وشدد رئيس مجلس النواب اللبناني وزعيم حركة “أمل” على ضرورة إقرار كل القوانين التي من شأنها وضع حد للفساد والهدر وملاحقة مرتكبيها في أي موقع كانوا، وتنفيذ القوانين التي صدرت بهذا الصدد.

وصدرت في لبنان النتائج النهائية للانتخابات البرلمانية التي جرت يوم الأحد الماضي، حيث ستبدأ ولاية 128 نائباً لبنانياً فازوا في الانتخابات من تاريخ 21 من أيار/مايو الجاري ولمدة أربع سنوات، على أن تنعقد الجلسة الأولى لانتخاب رئيس مجلس النواب الجديد في الأيام الأولى.

لتصلك أحدث الأخبار يمكنك متابعة قناتنا على التلغرام

مدونات ذات صلة
- Advertisment -spot_img

الأكثر قراءة